مرض فيروس كورونا الجديد إجابة على جميع التساؤلات



مصدر        فيروس كورونا الجديد و ما هو مرض كورونا الجديد؟ ما هي أعراض فيروس كورونا الجديد وطرق انتقال العدوى؟ ما        هي طرق انتقال فيروس كورونا الجديد؟ وكيف يمكنني حماية نفسي؟ هل من الآمن السفر إلى الصين؟ وماذا لو سافرت        مؤخراً للصين ومرضت؟ هل يوجد لقاح للوقاية من انتشار فيروس كورونا؟ هل يجب أن أكون قلقا بشأن الحيوانات الأليفة      أو الحيوانات الأخرى؟ كم من الوقت يستغرق ظهور الأعراض؟ ماذا أفعل إذا ظهرت لديّ أعراض المرض؟
مرض فيروس كورونا الجديد إجابة على جميع التساؤلات 

   بعد ما اثار فيروس كورونا ضجة كبيرة و نوعا من الذعر لذى الكثيرين، و لطالما تراودنا الكثير من التساؤلات حول: مصدر        فيروس كورونا الجديد و ما هو مرض كورونا الجديد؟ ما هي أعراض فيروس كورونا الجديد وطرق انتقال العدوى؟ ما        هي طرق انتقال فيروس كورونا الجديد؟ وكيف يمكنني حماية نفسي؟ هل من الآمن السفر إلى الصين؟ وماذا لو سافرت        مؤخراً للصين ومرضت؟ هل يوجد لقاح للوقاية من انتشار فيروس كورونا؟ هل يجب أن أكون قلقا بشأن الحيوانات الأليفة      أو الحيوانات الأخرى؟ كم من الوقت يستغرق ظهور الأعراض؟ ماذا أفعل إذا ظهرت لديّ أعراض المرض؟ لا تنسى مشاركه هذا المقال مع اصدقائكم ليستفيد الجميع 🙏

هذا الفيديو ملم لكل ما جاء في هذا المقال :




ما هو مرض كورونا الجديد "nCoV-2019"؟

يُعد الفيروس التاجي (كورونا) الجديد سلالة جديدة من فيروس كورونا تم التعرف عليه لأول مرة في مجموعة من حالات الإلتهاب الرئوي في مدينة ووهان بمقاطعة هوبي الصينية. 
ويُسمى أيضًا فيروس كورونا ووهان أو تفشي ذات الرئة الصينية أو ذات رئة ووهان  كان قد حُدد مبدئيًا في منتصف ديسمبر 2019 في مدينة ووهان وسط الصين، حيثُ حددت في مجموعةٍ من الأشخاص المُصابين بالتهابٍ رئوي (ذات الرئة) مجهول السبب، وارتبطت أساسًا بالأفراد الذين يعملون في سوق هوانان للمأكولات البحرية، والذي تُباع فيه أيضًا الحيونات الحية. قام علماءٌ صينيون بعد ذلك بعزل فيروس كورونا جديد، وأطلق عليه اسم 2019-nCoV‏، والذي وجد أنه يتشابه في 70% على الأقل مع تسلسل جينات فيروس كورونا سارس ، ولكن لم يثبت أنه بنفس حدة أو قدرة القتل لدى فيروس سارس.


لا تنسى مشاركه هذا المقال مع اصدقائكم ليستفيد الجميع 🙏



ما هو مصدر فيروس كورونا الجديد؟

وأشارت الوزارة إلى أنه لم يتم تحديد مصدر  فيروس كورونا الجديد بعد، إذ تُعد فيروسات كورونا "عائلة كبيرة من الفيروسات، وبعضها يسبب المرض لدى الأشخاص والبعض الآخر ينتشر بين الحيوانات، بما في ذلك الإبل، والقطط، والخفافيش".وذُكر أن العديد من المصابين بالفيروس في ووهان كانوا على صلة بسوق كبير للطعام البحري والحيواني، ما يشير إلى أن الفيروس ظهر من مصدر حيواني على الأرجح.



بعد تفشي فيروس كورونا "ووهان" في أجزاء مختلفة من حول العالم، يرجح العلماء أن نوعاً من الثعابين قد يكون المصدر الأصلي للفيروس. ومع ذلك، يقول خبراء في الأمراض المعدية، إن الخفافيش هي مصدر العدوى.وتُعد الثدييات المجنحة مستودعاً لعدة فيروسات فتاكة مختلفة مثل ماربورغ ونيباه التي تسببت في تفشي المرض في كل من أوغندا، وماليزيا، وبنغلاديش، وأستراليا. ويُعتقد أن الخفافيش هي المضيفة الطبيعية لفيروس إيبولا، وداء الكلب، والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة "سارس"، وفيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

ما هي أعراض فيروس كورونا الجديد وطرق انتقال العدوى؟




وتشمل أعراض الإصابة بالفيروس أعراض تنفسية، وإرتفاع في درجة الحرارة، وضيق في التنفس، ألم في الحلق، والصداع، وتتطور الأعراض إلى التهاب رئوي.

ولم يتم اكتشاف طريقة العدوى حتى الآن، ولكن، بناءً على المعلومات المتوفرة حالياً، يُرجح أن الإصابات بين البشر نجمت عن مخالطة حيوانات مصابة بالفيروس، كما أنه يمكن انتقال الفيروس من إنسان إلى آخر.








هل هو فيروس قاتل؟


     توفي أكثر من 80 مصابا بالفيروس حتى الآن، لكن بينما يبدو عدد الوفيات محدودا مقارنة بعدد الإصابات، لا يمكننا الاعتماد       على هذه الأرقام. ويستغرق الفيروس بعض الوقت حتى يسبب الوفاة، وهو ما يجعل الباب مفتوحا أمام احتمالات وفاة الكثير          من المصابين. كما لا يتضح في الوقت الراهن عدد الحالات التي لم يُبلغ عنها بعد.



لا تنسى مشاركه هذا المقال مع اصدقائكم ليستفيد الجميع 🙏

هل من الآمن السفر إلى الصين؟ وماذا لو سافرت مؤخراً للصين ومرضت؟


وذكرت الوزارة أيضاً أنه يفضل تجنب السفر غير الضروري إلى الصين، وفي حال ضرورة السفر، احرص على اتباع النصائح المذكورة في الأعلى.
إذا كنت في ووهان وتشعر بالغثيان، أو لديك حمى، أو سعال، أو صعوبة بالتنفس، خلال 14 يوماً من مغادرتك للمدينة، يجب عليك:

  • زيارة المستشفى على الفور
  • إذا كنت غير قادر على القيادة، فيمكننا ترتيب سيارة إسعاف لمساعدتك
  •  تجنب الاتصال مع الآخرين
  • لا تسافر أثناء المرض
  • قم بتغطية فمك وأنفك بمنديل عند السعال أو العطس
  • اغسل يديك كثيراً بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل لتجنب انتقال الفيروس للآخرين
  • استخدم مطهر الأيدي المعتمد على الكحول إذا لم يتوفر الماء والصابون

ما هي طرق انتقال فيروس كورونا الجديد؟ وكيف يمكنني حماية نفسي؟

    ورغم عدم اكتشاف طريقة العدوى حتى الآن، توصي وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية باتباع النصائح             التالية:
  • تفادي الاقتراب قدر الإمكان من أي شخص تظهر عليه أعراض الأمراض التنفسية كالسعال، والعطس.
  •  تجنب الحيوانات (حية أو ميتة)، وأسواق الحيوانات، والمنتجات التي تأتي من الحيوانات (مثل اللحوم غير المطهية)
  • غسل اليدين كثيراً بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، واستخدام مطهر الأيدي إذا لم يتوفر الصابون والماء.


هل يوجد لقاح للوقاية من انتشار فيروس كورونا؟ 

لا يوجد لقاح للحماية من فيروس كورونا الجديد حالياً، كما لا يتواجد أي علاج مضاد للفيروسات محدد وموصى به.
ولذلك، يجب أن يتلقى الأشخاص الذين يُصابون بالمرض رعاية داعمة لعلاج الأعراض.
    لا يوجد أمصال مضادة للفيروس المكتشف حديثا ولا أدوية للعلاج منه، لكن العمل على تطوير أمصال وأدوية لفيروس كورونا      الجديد يجري في الوقت الراهن على قدم وساق. وتنعقد الآمال على الأبحاث التي أُجريت لتطوير مصل مضاد لفيروس ميرس،      وهو أيضا من عائلة فيروسات كورونا، في أن تكون المهمة أسهل. كما تجرب المستشفيات مضادات الفيروسات المتوافرة            بالفعل لمعرفة ما إذا كان أي منها يمكنه علاج هذا الفيروس.

كم من الوقت يستغرق ظهور الأعراض؟

غير معروف بالتحديد، ولكن على الأغلب بين يومين و14 يوماً.

ماذا أفعل إذا ظهرت لديّ أعراض المرض؟

إذا كنت تعاني من أعراض تنفسية، مع أو بدون حمى، مع عدم وجود تاريخ الى الصين خلال الـ14 يوماً الماضية، فيرجى استشارة طبيبك.
وإذا كان هناك تاريخ للسفر الى الصين، توصي الوزارة بزيارة قسم الطوارئ.

هل يتم انتقال الفيروس عبر البضائع المستوردة من الصين؟ وهل يتم فحص المنتجات المستوردة من أطعمة وغيرها؟

لا يوجد أي دليل علمي حتى الآن يثبت انتقال مرض كورونا الجديد من خلال البضائع، وإنما المحتمل أن يكون مصدر العدوى حيواني. وتشير المعلومات الحالية إلى أنه يمكن لفيروس كورونا الجديد أن ينتقل من شخص إلى آخر.

اقرأ ايضا: مراجعة للهاتف الجديد 10+|Samsung Galaxy Note10

ما هي سرعة انتشار الفيروس؟

يبدو من الوهلة الأولى أن سرعة انتشار الفيروس فائقة عند النظر إلى القفزة في أعداد المصابين من 40 مصابا إلى 2000 مصابا في أسبوع واحد، لكن الحساب بهذه الطريقة قد يكون مضللا. فقد ظهر هذا العدد الكبير من الحالات بسبب تحسين السلطات الصينية قدرتها على اكتشاف الحالات المصابة. ولا تتوافر معلومات كافية عن "معدل نمو" انتشار الفيروس. لكن خبراء يرون أن عدد المصابين الفعليين قد يتجاوز إلى حدٍ بعيدٍ الحالات التي تم الإبلاغ عنها.
وقال مركز البحوث الطبية للتحليل الدولي للأمراض المعدية في كلية لندن الملكية: "يبدو أن انتشار الفيروس المكتشف حديثا في ووهان قد تسبب في الإصابة بأمراض صدر بسيطة أو خطيرة إلى حدٍ يتجاوز عدد الحالات التي تم الإبلاغ عنها حتى الآن"، وذلك في إطار تحليل نشره المركز البريطاني الأسبوع الماضي.
وقدر باحثون في جامعة لانكستر عدد المصابين بفيروس كورونا الجديد نهاية الأسبوع الماضي بحوالي 11 ألف حالة هذا العام، وهو الرقم الذي حال ثبوت دقته، سوف يتجاوز عدد المصابين بهذا المرض عدد الذين أصيبوا بسارس في 2002 و2003.

لا تنسى مشاركه هذا المقال مع اصدقائكم ليستفيد الجميع 🙏

0 commentaires

Post a Comment